.

.

السبت، 30 نوفمبر 2013

إخـوان الصفـا , فى أصل الضرب على الـقـفــا




بعد تكرار حوادث الضرب على القفا , وتدخلها فى الحياه المصريه ,بل وصل الامر الى تغييرها مجريات السياسه المصريه والحزبيه فى مصر , قررت توثيق حالات الضرب بالقفا و البحث فى أساس فكرة الضرب بالقفا , وبدأت بمراجعة التاريخ باحثا عن اول من قام بالضرب على القفا فى التاريخ , وهل تلك الحركه مصريه  أصيله ام انها دخيله علينا , وبعد البحث توصلت الى ان أول شخص قام بذلك فى التاريخ هو مصرى الاصل وهو الملك مينا (موحد القطرين ) عام 3200 ق.م , وسجل ذلك على لوحه اسمها #نارمر  تخليدا لتلك الحركه اللتى إستخدمها ضد أعدائه وتوحيد القطر المصرى الشمالى والجنوبى 














ولم يدرك الملك مينا وقتها ان تلك الحركه سوف تستخدم سياسيا , وعلى نطاق واسع للتعبير عن مدى الكراهيه للشخص المضروب بالقفا , وتتكرر تلك الحركه عبر الاجيال , وتتناقلها الايدى والاعناق من جيل الى جيل , مع اضافة لمسات فنيه وتقنيه فى تكنيك الضربه ووضعية المتلقى للضربه  .

ونأتى للعصر الحديث فنجد تطورا ملحوظا فى الضرب على القفا , حيث أصبح الضارب يتخذ وضعا متخفيا وسط الجماهير المحيطه بالهدف المراد ضربه على قفاه , مع التأكد ان فعلته يتم تصويرها فوتوغرافيا او بالفيديو 





#مثال ( 1)  . ضرب تامر حسنى على قفاه بميدان التحرير 
http://www.youtube.com/watch?v=5q2jQCAcEA4







#مثال ( 2 )
السيد البدوى وهو من أشهر حالات الضرب بالقفا والموثقه بالفيديو , حيث تمكن الضارب من قفا السيد البدوى كاملا , وغافله بضربه كادت ان توقعه أرضا !! 




















فيديو للضربه 
http://www.youtube.com/watch?v=r-y47vk4BOE





#مثال ( 3 ) 
ممدوح والى نقيب الصحفيين الاخوانى , وقفا تم عمله بحركه إحترافيه , تنم عن خبرة صاحبها وتقبل ممدوح القفا صامتا , خوفا من الفضيحه !! 



#مثال ( 4 )

أحمد دومه فى أحد التظاهرات , واللتى استطاع فيها أحد الاخوانجيه الامساك به وتوجيه قفا تاريخى , لا يقل فى قوته على قفا السيد البدوى , بل نرى إستسلام تام من دومه للقفا ووضعية الضربه تشبه الى حد كبير قفا الملك مينا  لأعدائه .. ( قارن بين الصورتين ) 








#مثال ( 5) 
 المغير .. وهو الملقب بالفيل الاخوانجى , بعد تعرضه للضرب على القفا والصفع على الوجه من رشا العزب فى أحد التظاهرات , ونرى هنا الدماء وهى تسيل من رأس المغير وعلامات الانتصار باديه على رشا فرحا بإنتصارها 















#مثال (6 ) 
البلتاجى ونظرة بلاهه بعد تلقيه القفا , ومحاولات مستميته من رسم الابتسامه , للتغطيه على القفا 





#مثال (7) 
أحمد ماهر أمام محكمة عابدين , وقيام الاهالى بضربه على قفاه  , ويظهر هنا عدم اهتمام ماهر بقفاه بقدر اهتمامه بالطاقيه الموجوده على رأسه !! 




من كل الامثله السابقه يتضح لنا ان فكرة الضرب على القفا هى فكره ليست وليدة اللحظه ولكنها من 3200 ق.م  ؟, وتطورت الفكره وتناقلتها الاجيال جتى يومنا هذا , وأصبحت إسلوبا للنقد والتأديب السياسى , يستخدمها العامه تجاه المشاهير تعبيرا مشاعرهم السلبيه  , ولذلك أنصح كل السياسيين والنشطاء ومن على شاكلتهم ان يأخذوا حذرهم فى الايام القامه , فأعناقهم هدف لكل مواطن مصرى أصيل ينحدر من نسل الفراعنه , فما يدريك يا عزيزى لعل أحدهم يتقمص دور الملك #مينا ويكون قفاك الضحيه القادمه !! :)